الأحد، 4 ديسمبر 2011

الحياة قديماً ببلاد العوالق


النظام الاجتماعي

الحياة الاجتماعية:
كانت الحياة الاجتماعية في العهد القبلي القديم بمنطقة العوالق تتألف من شرائح اجتماعية متجانسة ومنظمة تُسَّير دفة الحياة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
وتتكون من السلاطين وشيوخ القبائل والسادة ورجال العلم (الفقهاء) والقبائل, وطبقة الصناع والحرفيين من صاغة الفضة والنجارين والحدادين والفلاحين والحويك, وغيرهم.
هذا وتستمد تلك الفئات الاجتماعية نفوذها من مصدرين, الأول: قوة النفوذ القبلي التي يتمتع بها السلطان, الأمير, الشيخ, القبيلي, الثاني: قوة النفوذ الديني التي يتمتع بها السيد, شيخ العلم, الفقيه.
أما العبد فهو يستمد نفوذه من موقع سيده وليس منه مباشرة, لذا جاء ذكره متقدماً على الفئات الأخرى, التي بقيت في الوسط أو في قاع المجتمع لا لشيء إلا لانعدام الثقل الاجتماعي لها, مع العلم أن هذه الفئات هي المبدعة في المجتمع, وهي التي تسير الحياة الاقتصادية في البلاد, إلا أن أياً منها كانت أمواله يبقى نفوذه محدوداً, لأن المجتمع القبلي لا يعرف إلا بقوة الرجال.
إلا أن تلك الفئات تزايد نفوذها وتأثيرها حتى على سير الأحداث كما حدث عندما تحدى "ابن عليوة" في حبان السلطان الواحدي وقال له السلطان: أنا القريشي بوك يا الحيك. .!
فأجابه ابن عليوه: وأنا القروش. .!
وبالفعل تمكن ابن عليوه بماله ونصره القبائل من إخراج السلطان الواحدي من "حبان" ولكن هذه الحالة تبقى فردية ونادرة.
أما القوة ومصدرها فهي دائماً بيد شيخ القبيلة لأن عنده مصدر القرار والسادة لا يتدخلون بين القبائل إلا بالإصلاح وجاههم مقبول لدى الجميع وكلمتهم نافذة ومسموعة.
وتعمل كل الفئات الاجتماعية حسب المهن الخاصة بها كالتالي:

الأدوات الخشبية:
القدح ـ المخصر ـ الصحفه ـ الحلي ـ عجل البير ـ القتب ـ الشرع ـ الهيج ـ المفجحة ـ العصا ـ الكونه ـ الملباج ـ المصري ـ الميزره ـ الباب ـ السده ـ السارية ـ الروشن ـ الخلفه ـ قطب ـ المعصره ـ المحر ـ المخباط ـ الشجب ـ المنحار ـ المحور ـ الحلي ـ المقدح ـ الملسن ـ السحب ـ الصميل ـ الملبن ـ الرعه ـ المسلق ـ الكرب ـ المذانب.

الحجر:
البرمه ـ الرحى ـ قطب المعصرة ـ المسرجة ـ المقطرة ـ القُصرة ـ السَفن ـ المرهى.

الحياكة:
الفريقة ـ البركالة ـ الشيلة ـ العمامة ـ الرادي ـ الحبية ـ المقطب ـ الشبكة ـ المخلاة ـ الجونية ـ بيت الشعر ـ المحبس.

سعف النخيـل:
الطبق ـ الفتر ـ الجعبة ـ التورة ـ الجونة ـ السفح ـ السلقة ـ المنفة ـ المغرس ـ السرة ـ الحبل ـ الشاية ـ المنعمة ـ المجبل ـ الشاية ـ اليرز.

أعمال الصيد:
صيد الغزلان ـ الوبران ـ الأرانب ـ الطيور ـ اليعاقيب.

مهن البناء: (الباني)
الباني ـ الملبَّـن ـ حامل الرعة ـ عامل الخلطة ـ الخابش ـ الملَّقى.

الفضة:
الجناجن ـ المعاصم ـ النطاق ـ المنجد ـ الحجول ـ الخواتم ـ اللازم ـ الخطور ـ اللبة ـ العصاب ـ المعضدة ـ القلادة.

صناعة الأحذية والجلود:
يقوم الخراز بصناعة الأحذية من جلود الماشية بطريقة متقنة فيها الخفة والمتانة والشكل المناسب, وقد يستغرق في ذلك عدة أيام في صناعة بعض الأحذية الفاخرة حسب طلب صاحبها, وهذا يزيد من سعرها الذي يصل أحياناً في تلك الأيام أواسط الستينات إلى المائة شلن أو ما يعادل عشرة جنيهات استرلينية وربما يتجاوز ذلك أحياناً حسب مكانة صاحبها ودقة صنعها.
كما يقوم الخزَّاز بصناعة بعض الجلديات التي تستخدم في الحياة اليومية مثل:
المزب ـ القماة ـ العفرة ـ المسب ـ المكحلة ـ المسفر ـ المنطقة ـ النسعة ـ السبتة ـ بيت الجهاز ـ الدلو ـ الغرب ـ النواط ـ الكراعة ـ العصاب ـ الوسادة ـ الشكوة ـ السرة ـ الوذم ـ الفيق.

صناعة الحدادة: (الحداد)
السنَّـة ـ المسحاة ـ الفأس ـ المجرفة ـ الشفرة ـ المزياب ـ المغرف ـ المصل ـ الملحَّـة ـ السلاسل ـ الغازة ـ السكين ـ الخنجر ـ الحربة ـ الشفا ـ النمشة ـ القدوم ـ المخطاف.

الأواني الفخارية:
الزير ـ الجحلة ـ المقطرة ـ الدوح.

المكاييل:الذهب: 12 مصري = تنكة أي ما يعادل (60) رطلاً إنكليزياً.
الصَاع: 6 مصارى.
الميزرة: 1/4 ذهب = 3 مصارى.
الكيلة: 2 مصارى.
المد: 1.5 مصرى.
الشطر: 1/2 مصرى.
المصَرى: 1/12 من الذهب.


=============
المصدر .. كتاب تاريخ قبائل العوالق وأثره في الإعلام المعاصر ( الجزء الأول ) للدكتور علوي عمر بن فريد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق